هذه المدونة لغرض تطوير مهارات الفرد على برنامج مايكروسوفت أكسس 2016

  • اخر المواضيع

    الخميس، 27 أكتوبر 2016

    الدرس 2 : فتح قاعدة بيانات فارغة







    كما مبين في الصورة تظهر واجهة برنامج أكسس 2016 والتي هي عبارة عن قاعدة بيانات فارغة حيث أن برنامج أكسس على غير بقية برامج مايكروسوفت أوفيس يقوم بحفظ الملف المنشأ مسبقا وقبل العمل به.

    مربع 1   Navigation Pane
    وهو جزء واجهة الرنامج الذي يحتوي أيقونات محتويات قاعدة البيانات ( الجداول , الاستعلامات , النماذج , التقارير , الماكروات , وحدات البرمجة أو الموديولات ) ويمكن أخفاؤه أو أظهاره بالنقر على سهمين في أعلى يمينه ويمكن عند وجود أجزاء داخله من التحكم بأظهار وترتيب هذه الأجزاء حسب رغبة المستخدم للبرنامج من خلال قوائم تظهر بالضغط بالماوس الأيمن عليه .


    كما ويمكن تعديل أعداداته بالضغط على أعلى هذا الجزء بالماوس الأيمن وأختيار Navigation Option لتظهر نافذة الاعدادات الخاصة به ومن خلالها سمكن التحكم بترتيب أجزاء قاعدة البيانات وكذلك اظهار أو أخفاء الاجزاء و جداول النظام والتي هي جداول يخلقها البرنامج وتخص التحكم بالبرنامج وسير عمله .


    وعند وجود أحد أجزاء قاعدة البيانات داخل هذا الجزء والذي نطلق عليه لوحة التحكم فيمكن فتح هذا الجزء بالضغط مرتين بالزر الأيسر ليفتح في المربع رقم 3 كما ويمكن الضغط بالزر الأيمن على أي جزء ضمن لوحة التحكم لتظهر قائمة تحتوي العديد من الأوامر والتي هي تشبه نوعما أوامر الوندوز بالضغط بالزر الأيمن على أي ملف فهي تحتوي على فتح وتشغيل ذلك الجزء أو فتحه بطريقة التصميم حيث أن أجزاء قاعدة البيانات المشار اليها سابقا تفتح بطريقة العرض لمشاهدتها وتفتح بطريقة التصميم أثناء أنشاءها أو التعديل عليها.

    ويمكن تكبير لوحة التحكم بتحريك الخط بينها وبين مربع 3 وذلك بوضع المؤشر على الخط فيتحول الى سهمين باتجاهين متعاكسين يتم الضغط والتحريك لتكبير أو تصغير الواجهة ولوحة التحكم.



    مربع 2 Ribbons
    وهو الجزء الذي يظهر قوائم وأيقونات العمل الخاصة بكل جزء أو مرحلة من مراحل العمل حيث يحتوي على العديد من القوائم مثل Home , Creat , External Data , DataBase Tools  وكل من هذه القوائم تحتوي على ايقونات داخلها تمكن المستخدم من العمل خلال البرنامج وهذه الأيقونات تتبدل وتتغير تبعا لطبيعة العمل الحالي مثلا عند الضغط على Creat لأنشاء جدول جديد والضغط على Table تظهر أدوات تخص أنشاء الجدول غير تلك الأدوات التي تظهر عند الضغط على Forms  لإنشاء نموذج جديد.وسوف نشلارح كل ريبون على حده عند تناوله في الدروس القادمة إنشاءالله.



    مربع 3 واجة البرنامج الرئيسية Main
    وهي الجزء الأكبر من الواجهة والتي يتم فيها معاينة الأجزاء المفتوحة من قاعدة البيانات سواء مفتوحة بطريقة العرض أو التصميم ويمكن فتح أكثر من جزء فيها .ويمكن ترتيب فتح وعرض الأجزاء الكثيرة المفتوحة فيها وذلك بتغيير الاعدادات حسب ما مناسب للمستخدم.

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    حصريات

    اخر المواضيع

    مختارات