هذه المدونة لغرض تطوير مهارات الفرد على برنامج مايكروسوفت أكسس 2016

  • اخر المواضيع

    السبت، 5 نوفمبر 2016

    البيانات نوع NUMBER







    نتناول اليوم في هذا الدرس البيانات من النوع NUMBER  أي الارقام أو الرقم والتي هي تستخدم في الحقول التي تجري عليها عمليات حسابية أو عمليات المقارنة المنطقية . وهذا النوع شائع جدا ومنه تستخلص بيانات تحدد قوة قاعدة البيانات للعمليات المالية والاحصائية والتجارية والعلمية.


    وعند تصميم الجدول وتحديد بيانات أحد الحقول على أنه رقم NUMBER  تظهر بالأسفل في قائمة خصائص الحقل عند خاصية حجم الحقل Field Size  أنه عدد صحيح طويل Long Integer  لأن هذا الخيار موجود في هذه الخاصية أي الرقم في خيارات البرنامج Options وبالامكان تغييره من هناك الى صيغة أخرى لتظهر كلما تم أختيار رقم كنوع بيانات لأي حقل.

    لنتعرف على أنواع الصيغ التي تنضوي تحت الخيار رقم  NUMBER  وكذلك على الخصائص الأخرى للرقم.


    الجدول التالي يبين أنواع الأرقام أو الصيغ التي تخص نوع البيانات رقم وانواعها وحجمها في الذاكرة ومدى الأعداد التي يمكن تغطيتها :



    فمثلا عند وجود جدول يحتوي على رمز الصف أو رمز الشعبة ولايوجد في المدرسة أكثر من 12 صف أو اربع أو خمس شعب  فيمكن تحديد نوع البيانات الى رقم ثم تحديد نوع الرقم بأختيار  Byte.  أو في جدول آخر يحتوي على درجات إمتحانات الطلاب لكل مادة خلال سنوات عديدة قد يصل رقم الرمز للحقل في ذلك الجدول الى آلاف أو مئات الآلاف وبذلك يجب أختيار صيغ تغطي مدى واسع من الأعداد مثل Double  .

    هذا كله كان في خيارال NUMBER من أنواع البيانات وخاصية Field Size  منه. أما بقية الخصائص  فتكون كما يلي :
    • Format وهي صيغة أو تنسيق الرقم الذي تم أختياره حيث من ملاحظة الصورة اللاحقة يتبين أنواع الصيغ التي يمكن أختيارها كتنسيق لصيغ الرقم الذي تم أختياره وهناك مثال لكل نوع منها:

    • Decimal Places  عدد المراتب العشرية التي تظهر بعد الفارزة بالنسبة للأرقام العشرية والأعتيادية ولا تظهر في الأرقام الصحيحة ويكون خياره الصحيح هو Auto  وعند الضغط على السهم للأسفل تظهر خيارات لأعداد المراتب العشرية ويتم تقريب الرقم اذا كان يتطلب ذلك فمثلا عدد يحتوي على أربع مراتب عشرية بعد الفارزة وتم أختيار التنسيق لمرتبتين فقط فيقوم البرنامج بالتقريب للمرتبتين.

    • Input Mask  وهو قناع أو قالب للإدخال إذا كان ذلك يتطلب في بعض البيانات وهذه الصيغة لا يمكن استخدامها في الأرقام ولكن في النصوص والتواريخ تكون مفيدة.

    • Caption  وهي العنوان الذي يظهر لهذا الحقل وهذا العنوان لايدخل في الأشارات البرمجية للحقل ولكن خاصية الأسم Name   هي التي يشار اليها عند برمجة الحقل أو الإشارة اليه وخاصية العنوان هي فقط للعرض.ويستفاد من هذه الخاصية بوضع عناوين للحقول قريبة لفهم المستخدم بينما توضع أسماء قريبة لقوانين البرمجة.

    • Default Value  وهي القيمة التي يسندها البرنامج آليا لهذا الحقل عند إدخال سجل جديد في الجدول أي أن الحقل لا يكون فارغا عند ادخال سجل جديد بل يحتوي على هذه القيمة ويستفاد من هذه الخاصية للسجلات التي من المتوقع أن تحتوي على قيم متشابه في هذا الحقل فيسند القيمة المتوقعة عند تصميم الجدول لتأخذ طريقها آاليا ويمكن تغييرها لأي سجل عند الإدخال لا يحتوي هذه القيمة أو يحتوي قيمة أخرى . ونلاحظ هذه القيمة تكون صفر لحقول الأرقام .


    • Validation Rule وهي خاصية تحديد أو تقييد القيمة لهذا الحقل مثلا نضع  120 <  وتعني أصغر من 120 في حقل العمر في أي جدول معلومات عن أشخاص حيث لا يمكن أن يكون العمر أكثر من ذلك في حالة إدخاله بصورة خطأ . أو وضع عبارة  <Date() والتي تعني أصغر من تاريخ اليوم للحقول التي تتطلب تاريخ شي أو حدث معين فلا يمكن أن يكون الحدث وقع مستقبليا


    •  Validation Text  وهي الرسالة أو التحذير الذي يظهره البرنامج عند مخالفة التحديد أو التقييد السابق وإدخال قيمة خارج عن التحديد وتكون مثلا كما يلي :"لقد قمت بإدخال قيمة  أو تاريخ غير مناسب".

    • Required  وهذه خاصية مهمة جدا تقوم بإجبار المستخدم على إدخال قيمة في هذا الحقل عند تحديد القيمة نعم لها وهي تخبرنا أن هذا الحقل يجب إدخال قيمة فيه ولايمكن تركه فارغا . تكون بعض الحقول غير مهمة أو لا يتوقع أن تملأ بقيم مثلا في حقل البريد الألكتروني ليس كل الناس لديهم بريد ألكتروني فيمكن ترك الحقل فارغا لبعض السجلات ولكن حقل الأسم الكامل لايمكن تركه فارغا لأن كل الناس الذين سيتم إدخال معلوماتهم في قاعدة البيانات المعنية لديهم أسماء وتكون واجبة الإدخال وعند تخصيص قيمة نعم لحقل الأسم ولم يتم إدخال الأسم لسجل معين فيقو البرنامج بالتنبيه على ذلك أو عدم حفظ السجل الذي يخلو من قيمة ذلك الحقل.

    • Indexed  خاصية مفهرس أي أن الحقل هذا يكون مفهرسا أو لا وخيارات هذه الخاصية هي ( لا) وتعني الحقل غير مفهرس و ( نعم بعدم التكرار ) و ( نعم بالتكرار ). الحقول المفهرسه هي الحقول التي يضع البرنامج لها فهرسا داخليا يقوم بإعتماده عند البحث في السجلات وعند الفرز والترتيب والحقول المفهرسة تبطيء قليلا من العمل ولكن تفيد في سرعة البحث والاستعلام .عدم التكرار يعني الحقل يحوي قيمة فريدة لكل سجل فيه مثل صيغ Auto Number  أو حقول المفاتيح الأساسية التي تمثل عنوان للسجل .

    • Text Align   وتعني محاذاة النص المكتوب في هذا الحقل وأعتياديا يمكن محاذاة النص لليمين أو اليسار أو التوسيط  أو عامة حسب ما يتطلبه الوضع .









    هناك تعليق واحد:

    حصريات

    اخر المواضيع

    مختارات